عدد الضغطات : 22 عدد الضغطات : 1,928 عدد الضغطات : 2,305 منتدىات شبكة ابن الصحراء عدد الضغطات : 123
عدد الضغطات : 632 عدد الضغطات : 579
أختر لغة المنتدى من هنا

تحذير .. حتى لا تتعرض عضويتك للتشهير والحظر في سما منتديات الوان فسفوريه يمنع منعاً باتاً تبادل اي وسائل للتواصل بأي شكل من الأشكال والتي تحتوي الآتي : الايميلات ـ الفيس بوك ـ التويتر ـ استقرام ـ كيك ـ بي بي ـ ارقامكم شخصية ـ دعوة لمنتدى اخر .. الخ من جميع وسائل التواصل الاجتماعي | :: تنبيه هام :: يمنع إضافة روابط بقصد الإستغلال مثال ( روابط الإحالة , روابط الدعوات , الروابط المختصرة أو الربحية ) ويجب إضافة المحتوى بشكل كامل في الموضوع .. تحذيــــــر

آخر 10 مشاركات
خصائص جديدة على وتساب تعرف عليها الآن وطريقة لاستعادة المحادثات المحذوفة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 37 - الوقت: 01:08 AM - التاريخ: 23-05-2018)           »          فيسبوك وكوالكوم تجلبان شبكات لاسلكية فائقة السرعة للمدن (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 37 - الوقت: 02:22 AM - التاريخ: 22-05-2018)           »          حمل الاصدار الجديد من قوقل بلس وتعرف على كثير (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 59 - الوقت: 02:09 AM - التاريخ: 22-05-2018)           »          فوائد وأضرار القرفة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 54 - الوقت: 02:08 AM - التاريخ: 22-05-2018)           »          بطاقتي ذكر الله (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 37 - الوقت: 02:07 AM - التاريخ: 22-05-2018)           »          حلقة رائعة : الاستعداد القرآني لرمضان - الشيخ محمد المنجد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 44 - الوقت: 02:05 AM - التاريخ: 22-05-2018)           »          الشيخ نبيل العوضي استقبال شهر رمضان المبارك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 37 - الوقت: 02:04 AM - التاريخ: 22-05-2018)           »          برنامج بصائر - بعنوان | الاستعداد لرمضان - مع الشيخ محمد صالح المنجد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 28 - الوقت: 02:03 AM - التاريخ: 22-05-2018)           »          كيف نهيئ أنفسنا لرمضان ؟ للشيخ محمد مختار الشنقيطي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 31 - الوقت: 02:02 AM - التاريخ: 22-05-2018)           »          وصايا قبل لقاء شهر رمضان - محمد مختار الشنقيطي - في غاية الروعة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 30 - الوقت: 02:01 AM - التاريخ: 22-05-2018)


الاحاديث الودية والمشاعر الاخويه لاعضاء ابن الصحراء


العودة   منتديات شبكة ابن الصحراء > ░ ۩ ۞ ۞ الصحراء العامة للمنتديات ۞ ۞ ۩ ░ > ღღ صحراء المنتدى العام ღღ

الملاحظات

ღღ صحراء المنتدى العام ღღ

هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن؟

اللغة العربية مرتبطة بالإسلام و فهم القرآن ، وقد حاول المستعمرون الغربيون ومن صدّقهم تنحيتها , و تغيير اللغة أمر صعب جداً ، لكنهم يخططون للأجيال البعيدة . و لولا

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
\
قديم منذ /18-12-2014, 07:00 PM   #1



 
الصورة الرمزية الورّاق

الورّاق متواجد حالياً

 رقم العضوية : 658
 تاريخ التسجيل : 4 - 10 -12
 المشاركات : 44
 النقاط : الورّاق is a jewel in the roughالورّاق is a jewel in the roughالورّاق is a jewel in the rough
 تقييم المستوى : 74

افتراضي هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن؟

اللغة العربية مرتبطة بالإسلام و فهم القرآن ، وقد حاول المستعمرون الغربيون ومن صدّقهم تنحيتها , و تغيير اللغة أمر صعب جداً ، لكنهم يخططون للأجيال البعيدة .

و لولا أن الإعلام العربي محتاج للغة الفصحى لنـُسيت و ضاعت, فالإعلام والكتب والمجلات أيضاً احتاجت للغة الفصحى لأنها لغة تجمع العرب .

و قد قامت الحرب على اللغة العربية منذ الانتداب البريطاني , كمحاولة لتهميشها وبالتالي تهميش القرآن .

والحركة القومية أحيت اللغة العربية الفصحى ، فصارت الكتابة في المجلات والجرائد والإعلام بالفصحى ، وظهر أدباء الإحياء.

وأراد أعداء العربية المستعمرون وغيرهم أن يُذلوها ، لكنهم أعزّوها. والبعثات التنصرية الفرنسية احتاجتها للتواصل مع العرب وأنشأت المطابع العربية ، فأعزّت العربية .
الإعلام احتاجها للتواصل مع العرب من كل الجنسيات , فالإعلام (الغربي خصوصاً) عـَصْرَنَ اللغة العربية لأنه احتاج إليها.

صحيح أن من لديه لغة أجنبية يستفيد و يتعلم أكثر ، لكن إذا نظرنا للأجيال البعيدة فلن يكون هذا بصالح اللغة الأم , فلاحقاً ستكون أسماء الأماكن الفخمة كالمطاعم الفخمة والفنادق باللغة الإنجليزية فقط , و هكذا سيؤول حال العرب إلى أن يكون القرآن و كأنه بلغة أجنبية بعد حوالي مئة سنة , فلا يكون للقرآن أمة ٌ تتكلم لغته ، وهذا ما يطمح له أعداء العربية .

لكن تأمل كيف حِفْظُ الله للقرآن ولغته, {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} .

في الفترة التي نعيشها ، نرى أشرس هجمة على القرآن ، ومع ذلك اللغة العربية عزيزة ٌ في هذا الجيل أكثر من الأجيال السابقة من قبل 200 إلى 500 سنة ، فترى الطفل يتكلم بالفصحى ، بينما لو رجعنا لوثائق آبائنا و الصكوك الرسمية التي كتبوها ، فسنجد أن أغلبها كتبت بالعامية أو بفصحى مخلوطة بالعامية ومكسرة.

المطابع التي أوجدت في لبنان و مصر (مع أن إنشاءها كان بقصد التغريب والتبشير المسيحي عن طريق اللغة العربية) و لكنهم نشروا اللغة العربية دون أن يقصدوا, فمثل كتاب "البيان والتبيين" للجاحظ كان مجرد مخطوطة ، و بعد المطابع أصبح منتشراً في كل مكان , فغريب أن تأتي نهضة حديثة لتُعزّ و تنشر القرآن بين الناس من غير قصد!

والحقيقة أن ما كسبه الناس من اللغة الانجليزية في النهضة الحديثة لا يعادل شيئاً مما كسبه الناس من اللغة العربية الفصيحة. فبعد سيطرة المماليك والأتراك بدأت تضعف اللغة العربية تدريجياً, و كانت سائرة بالتحلل, فكانت تأخذ كلمات أجنبية كالتركية وعاميات تبتعد عن اللغة الأصل , لكن الآن يحدث ما نراه في لغة المثقفين ، نرى الجزائري والكويتي واليمني من المثقفين مثلاً يتكلمون نفس اللغة تقريباً وهي قريبة من الفصحى , نجد أن ثلاثة أرباع كلام لغة المثقفين منهم بالفصحى تقريباً , و تتبقى مسألة الإعراب الذي لا يدققون فيها كثيراً .

ودخلت اللغة العربية الفصحى حتى إلى اللهجات العامية, مثلاً في السابق كان الناس في بعض المناطق لا ينطقون حوف (القاف) إلا بالقاف العامية وليست بالفصحى ، و الآن بدأت تـُنطق بالفصحى , وكثير من الناس يقولون أن اللغة العربية تتضاءل و تضمحل, لكن لو نرجع إلى 400 سنة ، هل ستجد طفلاً صغيراً ينطق اللغة العربية و كلماتها بهذا الشكل؟ ربما لا تجد عَالِماً ينطقها مثله في أغلب البيئات!! والعجيب أن من نشر الفصحى هم العلمانيون والغرب أنفسهم والمتأثرين به من ملاحدة وليبراليين ، وكلهم بلا شك ليسوا دعاة الإسلام !! فعجيب أمر هذا التسخير للغة القرآن! وحتى الملاحدة الذين يكتبون هجومهم على الإسلام يكتبونه بالفصحى وليس بالعامية مع أنهم يستطيعون ذلك .

الآن من يتكلم اللغة العربية الفصحى بطلاقة فيعتبر ذلك مصدر فخر له و يتكلم بثقة في الإعلام , بدليل أنك لو ترى في برنامج تلفزيوني متصلاً يتكلم بالفصحى فسيتلقاه الناس بشكل أكثر جدية ممن يتكلم بالعامية , و من يتكلم بالفصحى بطلاقة هو من يسمى الآن مثقفاً و ليس من يتكلم لغة إنجليزية , فمن يتكلم الفصحى تعلم أنه قارئ بلا شك ، لكن من يتكلم لغة انجليزية أو أي لغة أخرى لا تضمن أنه قارئ , فقد تعرف شخصاً يتكلم لغة الأردو مثلاً و لا تستطيع أن تقول أنه مثقف ، بل ربما ظروف عمله أو قرابته جعلته يتكلمها. فبما أن الشخص يجيد التكلم بالفصحى ، إذاً هو مثقف، هكذا يرى الناس . فأحدٌ يجيد لغة إنجليزية ولا يجيد الفصحى لا يسمى عند الناس مثقفاً.

اللهجة العامية صارت تنحسر إلى حد المنزل ، و كلما تبتعد أكثر عن المنزل كلما تقترب إلى اللغة العربية الفصحى , إلى أن تصل للكتابة ، حيث تكون بالفصحى بالكامل, فصار من يريد أن يأخذ احتراماً أكثر يتكلم بالفصحى ويكتب بها. فصار هذا قانوناً عند العرب , ومن يريد أن يسبغ على كلامه لغة علمية أو غربية ، يـُدخل على كلامه الفصيح كلمات إنجليزية . ومن يلجأ للغة الأجنبية ليعبـّر يجدُ أن وضعه ممجوجاً , لكن من يضطر للغة الأجنبية اضطراراً ليعبـّر فهذا من كمال الثقافة . لكن من يجيد الأجنبية أكثر من العربية فيعتبر هذا من قصور الثقافة .

ثم كيف يكون الإنسان مثقفاً و متعلماً واللغة – التي هي وسيلة الاتصال - لا يعرفها؟! لهذا الناس يحكمون على من لا يجيد اللغة بأنه ناقص في التعليم, فمن لم يعرف وسيلة النقل لا يجيد نقل شيء , ولغة الإنسان تنطق عن عقله, فالعاقل دائماً يبحث عن لغة مشتركة ليخاطب بها الآخرين, فإذا كان الشخص لا يبحث أو لا يملك لغة مشتركة فهذا يعتبر قصوراً بحالته العقلية. تصور أحداً يجلس مع أناس ليسوا من بيئته و يتكلم بلغته العامية البحتة , هذا لا يدل على رقي عقله , لكن من يتكلم من لهجته الكلام الذي يعلم أنهم يعرفونه ، و ما لا يعرفونه من كلامه يتكلم به من لهجتهم أو من الفصحى ، فهذا وضعه أفضل .

إن الكاسب الكبير من التغريب هو اللغة العربية . و العجيب أن أكثر من قام بالنهضة العربية الثقافية هم مسيحيون و يهود و علمانيون , و (نابليون) أحدهم ، فهو من أنشا مطبعة مصر , و مع ذلك فاللغة العربية محفوظة ، بل محفوظة بأعدائها! حتى من ينتقدونها ويريدون تنحيتها يكتبون آراءهم بالعربية!! مع أن الحقد على الإسلام يجرّ إلى الحقد على اللغة العربية .

و مشكلة ازدواجية اللغة هي قضية (ويل كوكس) المندوب البريطاني على مصر الذي دعا إلى هجر اللغة العربية الفصحى والاتجاه للعامية وأيده بعض الكتاب العرب كالعادة، فيقول أن سبب تأخر العرب الحضاري أنهم يكتبون بلغة و يتكلمون ويفكرون بلغة أخرى . لكن العامية هي بنت الفصحى فهي ليست لغة أخرى مختلفة كما يُصوِّر لنا.

ثم إن الإنسان لا يفكر بكلمات وحروف ، وإذا تغيرت تغير تفكيره كما يظن! إن الشخص الذي يتكلم لغتين منفصلتين لا يقال عنه أن لديه ازدواجية في اللغة ، لكن من يتكلم بلغة عامية و فصيحة يقولون أنها ازدواجية ! فما بالك بمن يجيد 6 لغات ؟!! هل له 6 ازدواجيات؟! و 6 شخصيات؟!

يقول (ويل كوكس) أن سبب قيام النهضة الأوروبية ترك اللغة اللاتينية, لكننا احترنا معهم : هل سبب قيام النهضة الأوروبية ترك اللاتينية أم ترك الدين كما يدعون أيضاً؟ .. في القرن الثالث عشر طردت بريطانيا اليهود ، ثم لحقتها بقية الدول الأوروبية, ووافق هذا وقت عصر النهضة, ووافق أيضاً خروج المسلمين من الأندلس, فالإرث الأندلسي من العرب وطرد اليهود هو ما أقام النهضة الأوروبية , و ليس ترك اللاتينية أو ترك الدين .

يظن (ويل كوكس) أنه بسبب الدين اتجه الناس إلى العربية . في الحقيقة أن الاتجاه اللغوي هو دليل على وجود المنجم الثقافي والحضاري, فلو لم يكن في العربية منجم ثقافي لما اتجهوا لها و لاتجهوا لغيرها . أوروبا التي كانت سابقاً تكتب باللاتينية , لو استمروا عليها لكان هذا في صالحهم ، و لما احتاجوا لمترجمين و للمجهودات الضائعة بدراسة اللغات و الترجمة, فلو كانت لديهم لغة مشتركة لكان أفضل لهم, بدلاً من أن يكون بين قريتين لا تبعدان عن بعضهما أكثر من 30 كيلومتراً ومع ذلك لا يستطيعون التخاطب مع بعضهم؛ فقط لأنهم من دولتين مختلفتين، كما هو حاصل الآن في أوروبا مثل فرنسا وبريطانيا، ومثل هولندا وألمانيا. إذاً وضعهم فاشل وليس ناجحاً , فلماذا كل ما تفعله أوروبا يُعتَبَر ناجحاً ؟!

بينما تقطع أكثر من 10,000 كيلو متر كلهم لهم لغة واحدة من الخليج إلى المحيط ومن البحر المتوسط إلى بحر العرب!

الآن ما يُكتب بالعربية ينتشر في أكثر من 25 دولة ، و ليس مثل أوروبا في كل دولة تحتاج إلى مترجم . إن الابتعاد عن المصدر اللغوي و الموروث الضخم يؤدي إلى افتقار الأمة ثقافياً ، وبالتالي تنضب مواردها ..

إذا قلنا لهجة أو لغة ، فنعني أن وراءها ثقافة , فكونك مقتصر على لهجة محلية ، فأنت مقتصر على ثقافة محلية , لكن إذا قلنا لغة ، فأنت معتمد على ثقافة اللغة العربية مثلاً عبر العالم العربي و عبر تاريخه أيضاً , فكيف نترك كل هذا التراث الضخم بآدابه وأمثاله وعلومه ومنجزاته؟! ونكتفي بالعاميات حتى يرضى (ويل كوكس) وأذنابه .. لا يفعل هذا عاقل .

إذاً الدعوة للعامية دعوة غير ناضجة ولا حكيمة ولا تحل مشكلة و تقلل من الثقافة وتزيد التفرق أكثر , فالتفرق الاجتماعي ينتج تشققاً لغوياً ، والهدف من ورائها معروف وهو هجر القرآن من خلال هجر لغته حتى يصير ألغازاً .

من يتكلم اللغة العربية العامية و الفصحى فلا يصح اعتبار أن لديه ازدواجية , بل هنالك تناغم بين العامية و الفصحى . الازداجية حين تكون لغتين من مجموعات لغوية مختلفة لا تتصل ولا حتى بالأصل اللغوي للكلمة, كالعربية والإنجليزية.

الاقتصار على اللهجة العامية يُضعف الروافد الثقافية أولاً , و ثانياً يقلل الانتشار و الشيوع , و ثالثاً يزيد التشقق , فداخل البلد الواحد تظهر اللهجات ، فتكون مضطراً لتعلم اللهجات . إذاً هي دعوة تؤدي إلى المحلية , وبالتالي محلية التفكير , ويهيئ حتى للانقسام السياسي ، فكل لغة تنفصل و تنمو، وهذا لا يساعد على التوحد والمساواة .

دائماً أي لغة استعملها الكثير و في بيئات مختلفة هي الأجود والأفضل وهي القادرة على الاستيعاب، وهذا ما تملكه العربية الفصحى في أرضها, وقِدَمُها عزّزَها كذلك , لهذا نقول أنها لغة جميلة و واسعة وأفضل للتعبير من اللهجة المحلية .

ثم من التناقض أن تريد استخدام لهجة محلية لتخاطب بها العموم ، استعمل لهجتك المحلية في نطاقك المحلي فقط , فلا يكتب شامي بلهجته المحلية لمصر أو للمغرب العربي مثلاً .

و عدم نجاح النكتة و الكوميديا في الفصحى يدل على نجاحها ؛ لأن الكوميديا مبنية على السخافة و الأشياء المناقضة للحقيقة مثل الكاركاتير .

ثم لماذا الصحف تتبنى اللغة العربية؟ هل لأجل القرآن؟ بالطبع.. ليس كلها, بل لأنهم خاضوا التجربة ووجدوها فاشلة . إذاً ما يريدونه أن يكون قد فشلوا فيه .

الإعلام تبنى اللغة العربية لأنها ناجحة ، بدليل أن العاميّات امتلأت بكلمات الفصحى ، و تزداد امتلاءً مع مرور الوقت , إذاً سيأتي يوم لا تكون فيه عامية ، بسبب ازدياد الثقافة .

فسبحان من حفظ القرآن وحفظ لغته، وسَخَّر لها حتى أعداءها ! والقرآن الذي وحَّد للعرب لغتهم قادر على أن يوحِّد لهم أكثر من ذلك ..



ig hggym hguvfdm jqut Hl jr,n lu hg.lk?








  رد مع اقتباس
\
قديم منذ /19-12-2014, 01:31 AM   #2

 
الصورة الرمزية مرزوقي الشمالية

مرزوقي الشمالية متواجد حالياً

 رقم العضوية : 334
 تاريخ التسجيل : 19 - 10 -10
 البلد : الشمالية
 المشاركات : 3,350
 النقاط : مرزوقي الشمالية has much to be proud ofمرزوقي الشمالية has much to be proud ofمرزوقي الشمالية has much to be proud ofمرزوقي الشمالية has much to be proud ofمرزوقي الشمالية has much to be proud ofمرزوقي الشمالية has much to be proud ofمرزوقي الشمالية has much to be proud ofمرزوقي الشمالية has much to be proud ofمرزوقي الشمالية has much to be proud ofمرزوقي الشمالية has much to be proud of
 تقييم المستوى : 154

افتراضي رد: هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن؟

اللغه العربيه لاتضعف ولا تقوى مع الزمن
ولكن / كل مافي الامر أنه يتم نسيانها من جيل لآخر وإهمالها وعدم الارتباط بها
فقد حلت محلها اللهجة العاميه لأن اغلبية العرب وبالذات من يحصر نفسه داخل مجتمعه ولا يختلط بغيره يتحدث ويفهم لهجته فقط !!,
تجد السعوديه من قبيلة فلان لا يتحدث الا بلهجته ولو تحدثت معه بغير لهجته لا يستطيع فهمك ابدا مهما حاولت او قلت ,
الاماراتي والكويتي والمصر والجزائري والليبي والشامي وباقي الدول العربيه نفس الشيء لا يتحدثون ولا يفهمون الا لهجتهم ,
الا من يختلط منهم بالاخر فهو يضطر لإستخدام لهجة وسطيه , اللي نسميها عندنا ( اللهجة الملكيه ) واغلب تلك اللهجة يتم استخدام كلمات عربيه فصحى بها ,
لكن ليست عميقة المعنى او قليلة التداول , ولكن لهجة يستطيع الكل الفهم والتفاعل معها بشكل منطقي ,

الشاهد من هذا كله , ان اللغه العربيه لا تضعف بل هي كما كانت قويه ولكن الناس اخذوا مايتداولوه بينهم وتركوا الباقي لا اكثر ,
وربما شعراء اللغه العربيه والكتاب ورجال الدين هم الاكثر تمسكاً بها بشكل كبير ,
استغرب حقيه من قنواة لبعض الدول يتم التحدث بها بلهجة تلك الدوله وليس بالفصحى !!!!

موضوع شيق ورائع إستاذي القدير
فكل الشكر لك .

مودتي .
تستحق التقيييم








  رد مع اقتباس
\
قديم منذ /06-09-2016, 11:30 AM   #3

 
الصورة الرمزية الأمير

الأمير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1128
 تاريخ التسجيل : 28 - 8 -16
 المشاركات : 32
 النقاط : الأمير is a glorious beacon of lightالأمير is a glorious beacon of lightالأمير is a glorious beacon of lightالأمير is a glorious beacon of lightالأمير is a glorious beacon of light
 تقييم المستوى : 31

افتراضي رد: هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن؟

حبايب قلبي الأعزاء
الوراق
المرزوقي
يقول شاعرنا الكبير عن اللغة العربية
" أنا البحر في أحشائه الدّرُّ كامنٌ
فهل ساءل الغواصُ عن صدفاته "
فاللغة العربية بحر متشعبٌ متلاطمُ الأمواج لا يستطيع التبحُّر والغوص فيه
إلا كل سابحٍ غواصٍ بمعالم البحار عرافٌ علام .. وما العلام إلا الله سبحانه وتعالي
أتفق معكم في أن اللغة العربية باقيةً الدهر كلهإ إلي أن تقوم الساعة .. ويكفيها فخراً
- رغم المشككين المتفرنجين منَّا - زيادة رغبة الغرب في تعلم اللغة العربية خاصة المسلمين منهم
ولكني في ذات الوقت الذي أقول فيه قولي هذا علي لغة القرآن لغة الضاد
أتأسف وأتحسر علي ما أصابها من قصور ولحقها من فتور
وليس هذا من اللغة في شئ ولكن واأسفاه من انفسنا ومن تأثير الثقافات الأخري التي فُرِضت علينا
نحن العرب إلي أن وصل بنا الحال - جيلاً بعد جيل - أن تجد اليوم بمن يتباهي بأنه يتكلم الإنكليزية والإفرنسية
إلي غير ذلك من اللغات الأجنبية جاهلاً أبسط قواعد لغته السامية التي نزل بها كلام الله العظيم
وصل الحال في بلادنا العربية أن تكون قواعد اللغة العربية ( علم النحو ) عبئاً ثقيلاً علي أولادنا في المدارس
فلا تجد بينهم من يحب اللغة العربية - إلا من رحم ربي - وغالباً ما تجد الطالب العربي في بلادنا العربية يأتي بدرجات
ضعيفة في اللغة العربية ويرجع ذلك غالباً إلي عدم حبه لعلم النحو !!!!
وفضلاً عن ذلك .. فتجد أن البلاد العربية تأثرت تأثيراً كبيراً ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم بالإستعمار الغربي
فتجد الشمال الإفريقي وااااأسفاه تكاد تكون لغته الأساسية الإنجليزية والفرنسية بل أن الأمر زاد علي ذلك فتجد أن الكثيرين
لا يعرفون النطق العربي إلا بالخليط مع اللغة الأجنبية ... يتساوي مع هؤلاء أهل الشام إلي حدٍ ما
وليس ذلك فحسب فتجد الرغبة العارمة الجارفة لدي الشعوب العربية في التفرنج الإرادي للأسف .. فالعربيُّ يباهي أخيه العربيُّ
بما لديه من سياراتٍ أمريكية وملاهٍ أوروبية .... الخ وما ينطق به من أحرفٍ - وليس كلمات كاملة - أجنبية فإذا سالته عن كيف
يكون الفاعل والمفعول وما الفرق بينهما وما تأثيرهما علي بناء الجملة العربية لقال لك يا خوي دعنا من هذا كله ....
بل والأكثر من ذلك ما تعاني منه وتشتكي منه اللغة العربية في منتداياتنا العربية من تفاوت بين الشعوب العربية
أنا في المنتديات منذ أكثر من عشرين عاماً وأري العجب العُجاب في كتابة الموضوعات باختلاف السعودي عن الشامي عن ... الخ
وما أأسف بقدرِ ما أأسف علي لغتي الجميلة إلا أن أري ما أصابها من عفنٍ ونشوز ... فتري من يكتب لك مثلا الكلمات الأتية :
لاكن ...... والصواب ... لكن
كل (ن) .... والصواب .... كلٌّ أو كلاًّ
الك .... والصواب .... لك
رجال ... والصواب ... رجل ( علما بأن المقصود بالرجال كل من يمش علي رجليه )
هادا ، هادي .... الصواب ... هذا ، هذه
والكثير والكثير من الأخطاء الشائعة التي تشير إلي أن كاتبها عربياً والعربية منه براء
يقول المولي عز وجل في محكم أياته :

أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [آل عمران: 165]
مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ [النساء: 79]
فما أصاب اللغة العربية من عورٍ وقصور إنما نحن السبب فيه معللين ذلك إلي ظروفٍ خارجة عن إرادتنا
رغم أننا قادرون بحول الله وقوته علي التغيير والتعلُّم إذا توافر لدينا حب اللغة والفخر بها والإرداة علي تعلمها


أعتذر حبايبي للإطالة

فالموضوع كبيرٌ في معناه

عظيمُ الشأن في مضمونه
خطيرٌ بما يمس عروبتنا التي نتحدث عنها ولا نعلم عنها شيئا
شكراً لكم أحبتي

فقد حركتم نوازع ضميري العربي
واستطعتم ان تُغرقاني في خلجان أفكاري
فما دريت بنفسي إلا عائما في بحرٍ لجيٍّ عميق
سائلا المولي عز وجل أن يجعل هذا الموضوع
شفيعاً لكم يوم العرض العظيم










  رد مع اقتباس
\
قديم منذ /08-09-2016, 12:43 PM   #4

 
الصورة الرمزية راع المهرة

راع المهرة متواجد حالياً

 رقم العضوية : 505
 تاريخ التسجيل : 30 - 6 -11
 المشاركات : 2,906
 النقاط : راع المهرة has a reputation beyond reputeراع المهرة has a reputation beyond reputeراع المهرة has a reputation beyond reputeراع المهرة has a reputation beyond reputeراع المهرة has a reputation beyond reputeراع المهرة has a reputation beyond reputeراع المهرة has a reputation beyond reputeراع المهرة has a reputation beyond reputeراع المهرة has a reputation beyond reputeراع المهرة has a reputation beyond reputeراع المهرة has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 183

افتراضي رد: هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن؟

موضوع مميز
ومداخلة جميلة من الامير
بارك الله فيكم اجمعين
تقبلوا ودي وتقديري








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل اللغة العربية تضعف أم تقوى مع الزمن؟ 2 الورّاق ღღ صحراء المنتدى العام ღღ 1 03-02-2015 11:47 PM
قصة و فصاحة أعرابي في اللغة العربية النشمي صحراء الـقـصص الـشـعـبـيـة 1 20-10-2012 11:23 PM
أجمل كلمة في اللغة العربية ابن الصحراء الصحراء الاسلامية:: 1 11-07-2012 11:55 AM
قصة رجلاُ من فارس يجيد اللغة العربية ابن الصحراء منتدى القصص و الروايات 1 27-01-2012 09:55 AM
إعجاز علمي في 10 حروف من اللغة العربية ... شمس الصباح التربية والتعليم 4 29-05-2009 01:48 PM

اعلانات نصيه منوعه
إظهار / إخفاء الإعلانات اعلانات نصيه منوعه
ملحقات تصميمك هنا وظائف حكومية بالسعودية طموح ديزاين حقائق واكتشافات معهد ترايد نت الديوان الملكي
دليل العرب الشامل اختر خطك العربي وتميز لفلي سمائل اعلان معنا لتبادل الاعلاني مدرسة جرافيك مان منتديات مشروخ

الساعة الآن 10:51 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas