المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إهداء لطلابنا وطالباتنا وفقكم الله ..


ابن الصحراء
12-06-2009, 01:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بما أن الاختبارات على الأبواب .. فهناك من الطلاب والطالبات من يلجأ إلى أساليب خاطئة لنيل النجاح من الغش بأساليب كثيرة والكل يعرف الأساليب التي يتخذها الطلاب في الغش ...

النجاح غاية كل طالب ويسعى إليه الجميع ولكن من الخطأ أن يتساوى المجتهد مع البليد والمتميز مع الفاشل .. فكل مايتمناه المرء من نجاح وعلو لابد فيه من اجتهاد وجد ومثابرة حتى ينال مايتمناه بتوفيق من الله ..

عموما أردت التذكير فإن الذكرى تنفع المؤمنين .. وفي طلابنا الخير الكثير فدعوا الغش جانبا واجتهدوا والله لن يضيع أجر من أحسن عملا ..
والحكمة التي نرددها دوما من صغرنا .. من جد وجد ومن زرع حصد ..


حكم الغش في الاختبارات
اجاب عليها فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
التاريخ 16/5/1428
السؤال
يقوم بعض الطلبة بالغش في أثناء الاختبارات، فما الحكم أيضاً؟


الجواب
لا يحل للطالب أن يغش في أثناء الامتحانات، لأن الغش من كبائر الذنوب لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"من غش فليس منا"، ولأنه يترتب على غشه أن ينجح أو أن يعطى ورقة النجاح وهو غير جدير بذلك ثم يتولى مناصب في الدولة لا تصلح إلا لمن يحمل الشهادة وإذا كانت هذه الشهادة مبنية على غش فإنه يخشى أن يكون ما يأخذه من الرواتب حرام عليه لأنه يأخذه وهو غير مستحق له حيث إنه لم ينل حقيقة الدرجة أو بالأصح لم يصل في الحقيقة إلى الدرجة التي تؤهله لهذا المنصب فيكون أخذه للراتب من أكل المال بالباطل، فليحذر إخوتنا وأبناؤنا من الغش في الامتحان في أي مادة كانت لأن الحكومة لما وضعت المناهج على هذا الوجه ودخل الطالب لهذه المدرسة أو المعهد أو الجامعة على أساس أنه ملتزم بجميع مواده ومناهجه فإنه يجب عليه أن يوفي بهذا وألا يخون في أي مادة من المواد، وأما ظن بعضهم إنه لا بأس بالغش في مادة اللغة الإنجليزية والفرنسية أو مادة الرياضيات فإن هذا ظن لا أساس له من الصحة، لأن جميع المواد التي في المنهج مطالب بها الدارس ويعطى الشهادة على أنه أتقنها جميعها فإذا غش في بعضها ونقل من غيره أو لقنه غيره كان ذلك خيانة لأمانته وأدى إلى أن يكون غير ناجح في الحقيقة.

الفتي
12-06-2009, 02:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك وزادك من فضلك وهذا دليل كافي لتحريم الغش ونتبع
رسولنا صلى الله عليه وسلم الذي قال(((من غشنا فليس منا )))
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

فهد الصحراء
27-06-2009, 05:04 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . على هذا الأهداء

بنت الصحراء
27-06-2009, 05:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي فهد الصحراء
الحمد لله على السلامه
بالتوفيق ان شاء الله
بارك الله فيك وزادك من فضلك
وهذا دليل كافي لتحريم الغش
اثابك الله على ماقدمت لابنانا وبنتاتنا