قال الله تعالى ( *) وءاية لهم اليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون(*) والشمس تجرى لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم (*) والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم (*) لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا اليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون ** يس ** تأمل في...

آخر 10 مشاركات
خريطة دمشق القديمة وأبوابها + فتح دمشق (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 2 - الوقت: 10:51 PM - التاريخ: 20-04-2018)           »          قوة الحق وضعف الباطل - الخريطة الذهنية لسورة الرعد (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 10:47 PM - التاريخ: 20-04-2018)           »          شمس الدين الكلي + سانتوريني + سايم جيمس + الشيخ السديد (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 10:42 PM - التاريخ: 20-04-2018)           »          دورة مبادئ واساسيات التحليل الفني - تعليم فيديو (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9 - الوقت: 04:20 PM - التاريخ: 19-04-2018)           »          دعونا نرحب بالعضو الجديد محمد فتحى محمد (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 - الوقت: 12:45 PM - التاريخ: 19-04-2018)           »          فوائد الثوم مع الحليب (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 12:51 PM - التاريخ: 18-04-2018)           »          10 أماكن حقيقية على الأرض (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 12:43 PM - التاريخ: 18-04-2018)           »          النهي عن الفحش وبذاء اللسان وسب الريح + تحريم تكفير المسلم (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 169 - الوقت: 12:08 AM - التاريخ: 18-04-2018)           »          أتحب أن يلين قلبك + إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 96 - الوقت: 12:07 AM - التاريخ: 18-04-2018)           »          حبيش الأعسم + داود بن أبي البيان + بن أبي المنى + زين الدين الجرجاني (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 142 - الوقت: 12:05 AM - التاريخ: 18-04-2018)


الاحاديث الودية والمشاعر الاخويه لاعضاء ابن الصحراء


العودة   منتديات شبكة ابن الصحراء > ღღ منتدى صحراء الشريعة الاسلامية ღღ > ღღ الشريعة الاسلامية ღღ > صحراء الحج والعمرة

الملاحظات

حُجَّـة الوَدَاَعِ

أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً)) القسم الأول ((التاريخي)) أولاً: مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الباب الثالث: بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم, وصفة الحج الذي بينه؟! * حُجَّـة الوَدَاَعِ: - رُوي

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع
\
قديم منذ /13-10-2013, 05:35 AM   #1

 
الصورة الرمزية النشمي

النشمي متواجد حالياً

 رقم العضوية : 58
 تاريخ التسجيل : 19 - 6 -08
 المشاركات : 7,087
 النقاط : النشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 110

10 حُجَّـة الوَدَاَعِ

أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً))

القسم الأول ((التاريخي))
أولاً:
مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

الباب الثالث:
بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم, وصفة الحج الذي بينه؟!
* حُجَّـة الوَدَاَعِ:
- رُوي عن السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحج لخمس ليال بقين من ذي القعدة, وعندما همَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمسير كان نحو مائة ألف, أو أكثر من صحابته قد تجهزوا الأداء نسك الحج معه... وهُم عدا من حج معه من أهل مكة, ومن الوافدين من مختلف المناطق, والقبائل, وهو يقودهم لأول مرة... ولآخر مرة... .
وقد صحب الرسول صلى الله عليه وسلم معه كل نسائه, وكان خروجه بجموع الحجيج من المدينة النبوية, فيما بين الظهر والعصر من يوم السبت... وقد وصل بهم إلى مكة في صباح بوم الأحد الرابع من ذي الحجة للعام العاشر من الهجرة, وتُسمَّى هذه الحجة, حجة الإسلام, وحجة البلاغ, وحجة الوداع... قال ابن إسحاق: ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حجه, فأرى الناس مناسكهم, وأعلمهم سنن حجهم, وخطب الناس خطبته التي بيَّن فيها ما بيَّن, فحمد الله, وأثنى عليه, ثم قال:
(أيها الناس, اسمعوا قولي, فأني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبداً. أيها الناس, إن دماءكم, وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم, كحرمة يومكم هذا, وكحرمة شهركم هذا, وإنكم ستلقون ربكم, فيسألكم عن أعمالكم, وقد بلَّغت, فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها, وإنَّ كلِ ربا موضوع, ولكن لكم رؤوس أموالكم, لا تَظلمون ولا تُظلمَون, قضى الله أنه لا ربا, وإن ربا عباس بن عبد المطلب موضوع كله, وإن كل دم كان في الجاهلية موضوعٍ, وإنَّ أول دمائكم أضع دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب, وكان مسترضعاً في بني ليث, فقتلته هذيل, فهو أول ما أبدأ به من دماء الجاهلية. أما بعد: أيها الناس, فإنَّ الشيطان قد يئس من أن يُعبَد بأرضكم هذه أبداً, ولكنه إن ُيطَع فيما سوى ذلك فقد رضي به مما تحقرون من أعمالكم, فاحذروه على دينكم, أيها الناس, إنَّ النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً, ويحرمونه عاماً؛ ليواطئوا عدة ما حرم الله, فيحلوا ما حرم الله, ويحرموا ما أحل الله, وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض, وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً, منها أربعة حرم, ثلاثة متوالية, ورجب مضر, الذي بين جمادى وشعبان. أما بعد: أيها الناس, فإنَّ لكم على نسائكم حقاً, ولهنَّ عليكم حقاً, لكم عليهنَّ أن لا يوطئنَّ فرشكم أحداً تكرهونه, وعليهنَّ أن لا يأتين بفاحشة مبينة, فإن فعلنَ, فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهنَّ في المضاجع, وتضربوهن ضرباً غير مبرح, فإن انتهينَ فلهنَّ رزقهنَّ وكسوتهنَّ بالمعروف, واستوصوا بالنساء خيراً؛ فإنهنَّ عندكم عوان لا يملكن لأنفسهنَّ شيئاً, وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله, واستحللتم فروجهنَّ بكلمات الله, فاعقلوا أيها الناس قولي, فإني قد بلغت. وقد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبداً, أمراً بيِّناً, كتاب الله, وسنة نبيه. أيها الناس, اسمعوا قولي, واعقلوه, تعلَّمنَ أنَ كل مسلم أخ للمسلم, وأن المسلمين إخوة, فلا يحل لامرئ من أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس منه, فلا تظلمن أنفسكم, اللهم هل بلغت؟ فذكر لي أن الناس قالوا: اللهم نعم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم اشهد).
- كانت هذه هي حجة رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحيدة التي حجها, وتسمى حجة الوداع؛ لأنه عليه السلام ودّع أمته فيها؛ إذ لم يحج بعدها البتة إلى أن انتقل إلى الرفيق الأعلى صلى الله عليه وسلم.



* متى فرض الحج؟
- بعد أن أتم النبي صلى الله عليه وسلم إبلاغ الرسالة, وفُتحت مكة, ودخل الناس في دين الله أفواجاً, فرض الله الحج على الناس, وذلك في أواخر السنة التاسعة من الهجرة, فعزم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ على الحج, وأعلن ذلك, فتسامع الناس أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يريد الحج هذا العام, فقدم المدينة خلق كثير كلهم يريد أن يحج مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأن يأتم به.
- قال تعالىالوَدَاَعِ Atlas-Haj-Omra-047.jpgاُليَومَ أَكملَتُ لَكمُ دِينَكُم وَأَتمَمتُ عَلَيكُم نعمتي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيَنَا) المائدة آية:3.

- فخرج عليه السلام من المدينة في الخامس والعشرين من ذي القعدة من السنة العاشرة للهجرة, وانطلق بعد الظهر حتى بلغ ذا الحليفة, فاغتسل لإحرامه, وادَّهن, وتطيب, ولبس إزاره ورداءه, ثَّم أَهَلَّ بالحج, والعمرة, وقَرَنَ بينهما, وواصل السير وهو يلبي ويقولالوَدَاَعِ frown.gifلبيك اللهم لبيك, لبيك لا شريك لك لبيك, إن الحمد والنعمة لك والملك, لا شريك لك).
- فلما قرب عليه السلام من مكة, نزل بذي طوى, وبات بها ليلة الأحد من اليوم الرابع من ذي الحجة, وصلى بها الصبح, ثم اغتسل, ودخل مكة نهاراً من أعلاها, فلما دخل المسجد الحرام طاف بالبيت, وسعى بين الصفا والمروة, ولم يحل من إحرامه؛ لأنه كان قارناً, وقد ساق معه الهدي, وأمر من لم يكن معه هدي من أصحابه أن يجعلوا إحرامهم عمرة, فيطوفوا بالبيت, ويسعوا بين الصفا والمروة, ثم يحلِّوا من إحرامهم, وأقام عليه السلام وأصحابه بمكة أربعة أيام من يوم الأحد, إلى يوم الأربعاء.






pE[~QJm hg,Q]QhQuA









التعديل الأخير تم بواسطة النشمي ; 13-10-2013 الساعة 05:37 AM
  رد مع اقتباس
\
قديم منذ /14-10-2013, 12:11 AM   #2


مراقبة المنتديات الادبية
 
الصورة الرمزية البدوية

البدوية متواجد حالياً

 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل : 6 - 7 -07
 المشاركات : 3,854
 النقاط : البدوية has a reputation beyond reputeالبدوية has a reputation beyond reputeالبدوية has a reputation beyond reputeالبدوية has a reputation beyond reputeالبدوية has a reputation beyond reputeالبدوية has a reputation beyond reputeالبدوية has a reputation beyond reputeالبدوية has a reputation beyond reputeالبدوية has a reputation beyond reputeالبدوية has a reputation beyond reputeالبدوية has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 110

افتراضي رد: حُجَّـة الوَدَاَعِ

اخي النشمي
اتيت لاقف بين سطوركِ
اتيت لامتع عيني
بعذب البوح وجميل الكلام
اتيت وقد شدني النور المنبعث
من هنا
وما ان صافحت عيناي حضوركِ المعطره
حتى صمت كل شيء
اجلالا واحتراما وتوقيرا لكلماتكِ الراقية
حروفكِ عندما تصافـح شرفـات البـوح ...








  رد مع اقتباس
\
قديم منذ /18-09-2016, 04:18 PM   #3

 
الصورة الرمزية النشمي

النشمي متواجد حالياً

 رقم العضوية : 58
 تاريخ التسجيل : 19 - 6 -08
 المشاركات : 7,087
 النقاط : النشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond reputeالنشمي has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 110

افتراضي رد: حُجَّـة الوَدَاَعِ

أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافية
لكم خالص احترامي








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas